موقع مصطفى نور الدين عطية

الصفحة الأساسية > Articles et Etudes en français > Enfants et parents d’ici et d’ailleurs

Enfants et parents d’ici et d’ailleurs

الاثنين 9 تموز (يوليو) 2018, بقلم مصطفى نور الدين عطية

أطفال وأباء من هنا وهناك .. مصطفى نور الدين
أواصل وضع أرشيف مقالاتي ودراساتي التي نشرت.
هذه المرة أتخذ خطوة للأمام بوضع بعض ما كتبته بالفرنسية. مسألة مرهقة فنيا وتحتاج لوقت ولم يعد هناك من الوقت لعمل كل ما أريد وأولويات الأمور. ولكن لبعض هذه الدراسات منحى خاص. فهي محاولات قمت بما أستطعت لتكون موضوعية وعلمية ودون تردد في إتخاذ المواقف التي عبرت عن فكري بقناعة.
تتناول هذه الدراسة "الكتاب" : (أطفال وأباء من هنا وهناك) جزء من مشروع أستمر العمل فيه طويلا ونشر في عدد خاص (٢٤٠ صفحة) من مجلة "كاييه دي لافري" التي شغلت منصب رئيس تحريرها لمدة ٢٥ سنة.
حررت تلك الدراسة (٧٥ صفحة) وهو القسم الذي أنشره لأنه يخص عملي البحثي الشخصي. فباقي العدد كان مخصصا لحوارات قمت بها مع ١٢ من المتخصصين في المجال النفسي والانثربولجيا وأطباء الأطفال وأطباء النساء والمربيين وغيرهم ممن يتعاملون في حياتهم اليومية مع مهاجرين من ثقافات متعددة.
ففي ظل تعقد الثقافات يصعب علي الذين يدخلون في علاقة من المهاجرين فهم سلوكياتهم حيال بعض القضايا في فترة الحمل والعلاقة مع الجنين في ظرف كشفت فيه التحليلات الطبية المتقدمة عن مشكلة يبيح القانون فيها الاجهاض فيرفضه البعض من المهاجرات.
فيما يخص دراستي فهي تتجاوز هذا الإطار المحدود وتذهب لرؤية موقف كل الحضارات والثقافات الكبرى والأديان من الطفل والمرأة. وكان الهدف هو رؤية ما هو مشترك بين تلك الحضارات والثقافات والأديان وفي أي لحظة يحدث التباين. ومن ناحية أخرى تضع الدراسة في الاعتبار ما يتم في الثقافات الغربية اليوم وما يسببه ذلك من تناقضات.
لعل تلك الدراسات تجد من يهتم بها.
لأن الدراسة طويلة جدا فيلزم تحميلها في صورة PDF

Enfants et Parents d’ici et d’ailleurs

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك